أخبار التعليم |
وجهت مؤسسة الإمارات للتعليم المدرسي إدارات المدارس بتنظيم طلبات مراجعة درجات امتحان نهاية الفصل الدراسي الأول، خاصة في امتحان اللغة الإنجليزية. تم تكليف الفروع المدرسية والمنسّقين بتجميع هذه الطلبات وإرسالها إلى إدارة التقييم وقياس أداء الطلبة، حيث سيتم مراجعتها بعناية من قبل الفريق المختص. في هذا السياق، وضعت المؤسسة خطة عمل واضحة لطلبات مراجعة التقييم لصفوف النقل في المدارس الحكومية، والصف الثاني عشر في المدارس الحكومية والمدارس الخاصة المطبقة لمنهاج وزارة التربية والتعليم.
وتشير المؤسسة إلى آلية التواصل بين الإدارات والفروع المدرسية ومنسّقيها في جميع مناطق الدولة، مع التأكيد على أهمية اكتمال وتوثيق المعلومات الواردة في الطلبات. وتحدد مدة دراسة طلبات مراجعة الدرجات خلال خمسة أيام عمل، وتسعى المؤسسة إلى تحقيق شفافية ومصداقية أكبر من خلال تحديث معايير طلب مراجعة الدرجات وتوضيح إجراءاتها، ملتزمة بالتشريعات الحكومية والضوابط المعتمدة.
وتحدد المؤسسة أدوار وصلاحيات الفرق المدرسية وتوضحها في دليل صادر عن قطاع التطوير المدرسي، مُبينة سبعة أدوار رئيسية للفرق في التعامل مع طلبات مراجعة الدرجات للطلبة في مختلف المراحل التعليمية. وتشدد المؤسسة على متابعة الإرشاد المبكّر للطلاب وأولياء الأمور، وضرورة الالتزام بمعايير التقييم والاختبارات المعتمدة.
تشكل المدارس فرق عمل تتألف من رؤساء وحدة شؤون الطلبة ومعلمي المواد الدراسية بقيادة المدير أو من ينوب عنه. تقوم هذه الفرق بمراجعة الطلبات الإلكترونية والتحقق من اكتمال المعلومات المطلوبة، مع تحديد مهام وصلاحيات الأفراد ضمن الآلية. يمكن للطلاب وأولياء الأمور في صفوف النقل والصف الثاني عشر التقديم بطلب مراجعة بعد الحصول على رابط المنصة المخصصة. يتم تقييم الطلب واتخاذ القرار النهائي وإبلاغ الفروع المدرسية وقطاع التطوير المؤسسي.
وتؤكد المؤسسة أن الفرق المدرسية لديها صلاحية الرد على مقدم الطلب خلال خمسة أيام عمل، مع الالتزام بالمعايير المحددة، سواء كان الرد بالقبول أو الرفض أو طلب المزيد من المعلومات. يتم إبلاغ الطلاب بالقرار عبر إدارة المدرسة أو عبر قناة تقديم الطلب، مع ضرورة الالتزام بالمواعيد النهائية للتقديم.
وتشدد المؤسسة على أهمية اتباع المدارس للإرشادات المُقدمة وضمان اتباع معايير التقييم والاختبارات المعتمدة. تأتي هذه الخطوات في إطار جهود المؤسسة لضمان شفافية وجودة في عملية التعليم والتقييم، بهدف تعزيز تجربة التعلم لدى الطلاب في دولة الإمارات.
وتُركز المؤسسة على تحديث وتعزيز منظومتها لمراجعة الدرجات بهدف إيجاد نظام أكثر وضوحًا وفاعلية. تطبق المؤسسة معايير محددة للطلاب في صفوف النقل والثاني عشر، مع إمكانية إعادة دراسة ثلاث مواد دراسية على الأكثر من المجموعة "A".
من خلال هذه الخطوات، تسعى المؤسسة لتحقيق مستويات عالية من الشفافية والمصداقية في تقييم الطلاب ومراجعة درجاتهم. تؤكد المؤسسة على أهمية توجيه الطلاب وأولياء الأمور في مرحلة مبكرة حول سياسات وإجراءات تقييم الطلاب، وتشجيعهم على الالتزام بالمعايير المعتمدة.
وفي ختامها، تقوم المؤسسة بتحفيز التواصل الفعّال والشفاف بين إدارات المدارس والفروع المدرسية والمنسّقين، بهدف تيسير عملية مراجعة الدرجات واتخاذ القرارات النهائية بشكل فعّال، وتعزيز جودة التعليم والتقييم في مؤسسات التعليم في دولة الإمارات.
التصنيفات:
اخبار التعليم